منتديات بنات العراق,منتدى تجمع شباب وبنات العراق,منتديات بنات العراق منتديات كل العرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتبادل الاعلانيالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اســـــ الذكريات ـــــير
نـائـب الـمـديـر الـعـام
نـائـب الـمـديـر الـعـام
اســـــ الذكريات ـــــير

ذكر
ـالمشاركاُتٍ : 8203
ــالعًمُرٍ : 46
ــاألدُوًلة : •ღ ،،حِكَآيّةُ نَبّضٍ تَرّوْيها الحُرُوفْ،،•ღ
تًآإرٍيِـِخٌ ـآلتًسَجٍيِلٌ : 21/11/2009
السمعة : 27070
ـمزاجكـ اليومـﮱ : من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Fine

من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Empty
مُساهمةموضوع: من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟    من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Emptyالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 8:56 pm





من هو الذبيح المبارك ؟
وأين هي الأرض المباركة ؟



تحدثت
التوراة عن قصة أمر الله إبراهيم بذبح ابنه الوحيد إسماعيل عليه السلام،
إلا أن كُتًّاب العهد القديم نسبوا هذه الحادثة الشريفة إلى إسحق وليس
إسماعيل، رغبة منهم في تفضيل إسحق على إسماعيل عليهما السلام . وطبقاً لهذا
التغيير تغير الزمان والمكان الذي جرت به القصة ومما جاء في القصة
التوراتية: " 1 وَحَدَثَ بَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ أَنَّ اللهَ امْتَحَنَ
إِبْرَاهِيمَ، فَقَالَ لَهُ: «يَا إِبْرَاهِيمُ!». فَقَالَ: «هأَنَذَا». 2
فَقَالَ: «خُذِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ، الَّذِي تُحِبُّهُ، إِسْحَاقَ،
وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ الْمُرِيَّا، وَأَصْعِدْهُ هُنَاكَ مُحْرَقَةً
عَلَى أَحَدِ الْجِبَالِ الَّذِي أَقُولُ لَكَ».3 فَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ
صَبَاحًا وَشَدَّ عَلَى حِمَارِهِ، وَأَخَذَ اثْنَيْنِ مِنْ غِلْمَانِهِ
مَعَهُ، وَإِسْحَاقَ ابْنَهُ، وَشَقَّقَ حَطَبًا لِمُحْرَقَةٍ، وَقَامَ
وَذَهَبَ إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي قَالَ لَهُ اللهُ.4 وَفِي الْيَوْمِ
الثَّالِثِ رَفَعَ إِبْرَاهِيمُ عَيْنَيْهِ وَأَبْصَرَ الْمَوْضِعَ مِنْ
بَعِيدٍ،5 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِغُلاَمَيْهِ: «اجْلِسَا أَنْتُمَا ههُنَا
مَعَ الْحِمَارِ، وَأَمَّا أَنَا وَالْغُلاَمُ فَنَذْهَبُ إِلَى هُنَاكَ
وَنَسْجُدُ، ثُمَّ نَرْجعُ إِلَيْكُمَا».6 فَأَخَذَ إِبْرَاهِيمُ حَطَبَ
الْمُحْرَقَةِ وَوَضَعَهُ عَلَى إِسْحَاقَ ابْنِهِ، وَأَخَذَ بِيَدِهِ
النَّارَ وَالسِّكِّينَ. فَذَهَبَا كِلاَهُمَا مَعًا.7 وَكَلَّمَ إِسْحَاقُ
إِبْرَاهِيمَ أَبِاهُ وَقَالَ: «يَا أَبِي!». فَقَالَ: «هأَنَذَا يَا
ابْنِي». فَقَالَ: «هُوَذَا النَّارُ وَالْحَطَبُ، وَلكِنْ أَيْنَ
الْخَرُوفُ لِلْمُحْرَقَةِ؟»8 فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ: «اللهُ يَرَى لَهُ
الْخَرُوفَ لِلْمُحْرَقَةِ يَا ابْنِي». فَذَهَبَا كِلاَهُمَا مَعًا.9
فَلَمَّا أَتَيَا إِلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي قَالَ لَهُ اللهُ، بَنَى
هُنَاكَ إِبْرَاهِيمُ الْمَذْبَحَ وَرَتَّبَ الْحَطَبَ وَرَبَطَ إِسْحَاقَ
ابْنَهُ وَوَضَعَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ فَوْقَ الْحَطَبِ.10 ثُمَّ مَدَّ
إِبْرَاهِيمُ يَدَهُ وَأَخَذَ السِّكِّينَ لِيَذْبَحَ ابْنَهُ.11
فَنَادَاهُ مَلاَكُ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ: «إِبْرَاهِيمُ!
إِبْرَاهِيمُ!». فَقَالَ: «هأَنَذَا»12 فَقَالَ: «لاَ تَمُدَّ يَدَكَ إِلَى
الْغُلاَمِ وَلاَ تَفْعَلْ بِهِ شَيْئًا، لأَنِّي الآنَ عَلِمْتُ أَنَّكَ
خَائِفٌ اللهَ، فَلَمْ تُمْسِكِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ عَنِّي».
13 فَرَفَعَ
إِبْرَاهِيمُ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا كَبْشٌ وَرَاءَهُ مُمْسَكًا فِي
الْغَابَةِ بِقَرْنَيْهِ، فَذَهَبَ إِبْرَاهِيمُ وَأَخَذَ الْكَبْشَ
وَأَصْعَدَهُ مُحْرَقَةً عِوَضًا عَنِ ابْنِهِ.14 فَدَعَا إِبْرَاهِيمُ
اسْمَ ذلِكَ الْمَوْضِعِ «يَهْوَهْ يِرْأَهْ». حَتَّى إِنَّهُ يُقَالُ
الْيَوْمَ: «فِي جَبَلِ الرَّبِّ يُرَى». " التكوين 22 : 1 – 14 )







وتحمل
هذه الفقرات من سفر التكوين العديد من البشارات بقدوم محمد عليه الصلاة
والسلام، رغم ما قامت به يد التحريف والعنصرية في محاولتها لطمس هذه
البشارات فمن التحريف البين إدراج اسم إسحاق الذي لم يكن وحيداً لإبراهيم
قط، حيث ولد إسماعيل قبل إسحق بأربعة عشر سنة، ظل إسماعيل طوال هذه المدة
الإبن البكر والوحيد لإبراهيم عليه السلام وقد تكرر وصف الذبيح بالوحيد
ثلاث مرات، ويعتقد البعض خطأً أن إسحق هو البكر لعدم إعتداد التوراة
بإسماعيل لأن أمه كانت جارية لسارة أم إسحق إلا أن التوراة نفسها تفند هذا
الإدعاء الكاذب. فمنزلة الأم في اليهودية لا تؤثر في بكورية الابن ولا
منزلته، وقد جاء في التوراة:
" 15 «إِذَا كَانَ لِرَجُل امْرَأَتَانِ،
إِحْدَاهُمَا مَحْبُوبَةٌ وَالأُخْرَى مَكْرُوهَةٌ، فَوَلَدَتَا لَهُ
بَنِينَ، الْمَحْبُوبَةُ وَالْمَكْرُوهَةُ. فَإِنْ كَانَ الابْنُ الْبِكْرُ
لِلْمَكْرُوهَةِ،16 فَيَوْمَ يَقْسِمُ لِبَنِيهِ مَا كَانَ لَهُ، لاَ
يَحِلُّ لَهُ أَنْ يُقَدِّمَ ابْنَ الْمَحْبُوبَةِ بِكْرًا عَلَى ابْنِ
الْمَكْرُوهَةِ الْبِكْرِ،17 بَلْ يَعْرِفُ ابْنَ الْمَكْرُوهَةِ بِكْرًا
لِيُعْطِيَهُ نَصِيبَ اثْنَيْنِ مِنْ كُلِّ مَا يُوجَدُ عِنْدَهُ، لأَنَّهُ
هُوَ أَوَّلُ قُدْرَتِهِ. لَهُ حَقُّ الْبَكُورِيَّةِ." التثنية 21 : 15 –
17 ).



ومما
يبطل أن يكون الذبيح إسحق أن الله قد وعد إبراهيم فيه بالبركة والذرية منه
قبل ولادته، وأنه سيكون كعدد نجوم السماء – انظر : " 15 وَقَالَ اللهُ
لإِبْرَاهِيمَ: «سَارَايُ امْرَأَتُكَ لاَ تَدْعُو اسْمَهَا سَارَايَ، بَلِ
اسْمُهَا سَارَةُ.16 وَأُبَارِكُهَا وَأُعْطِيكَ أَيْضًا مِنْهَا ابْنًا.
أُبَارِكُهَا فَتَكُونُ أُمَمًا، وَمُلُوكُ شُعُوبٍ مِنْهَا يَكُونُونَ».17
فَسَقَطَ إِبْرَاهِيمُ عَلَى وَجْهِهِ وَضَحِكَ، وَقَالَ فِي قَلْبِهِ:
«هَلْ يُولَدُ لابْنِ مِئَةِ سَنَةٍ؟ وَهَلْ تَلِدُ سَارَةُ وَهِيَ بِنْتُ
تِسْعِينَ سَنَةً؟».18 وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ للهِ: «لَيْتَ إِسْمَاعِيلَ
يَعِيشُ أَمَامَكَ!».19 فَقَالَ اللهُ: «بَلْ سَارَةُ امْرَأَتُكَ تَلِدُ
لَكَ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحَاقَ. وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ
عَهْدًا أَبَدِيًّا لِنَسْلِهِ مِنْ بَعْدِهِ.20 " ( التكوين 7 : 15 – 20
). فالأمر بذبحه لا ابتلاء فيه، لأنه يعلم أنه سيكون لهذا الابن نسل مبارك.



ومن
ذلك كله فالذبيح هو إسماعيل، وجبل الرب في الأرض التي عاش فيها، والبركة
لإبراهيم في ذريته محفوظة له بعد أن قام بالاستسلام لأمر الله وهمّ بذبح
ابنه الوحيد فقد حرف أهل الكتاب اسم الذبيح، وحرفوا اسم المكان المعظم الذي
جرت فيه أحداث القصة، فسمتها التوراة السامرية " الأرض المرشدة ". فيما
سمته التوراة العبرانية " المريا "، ولعله تحريف لكلمة " المروة "، وهو اسم
لجبل يقع داخل المسجد الحرام في مكة المكرمة اليوم، أي في المكان الذي درج
فيه إسماعيل وقد اتفق النصان العبري والسامري على تسمية ذلك الموضع "جبل
الله "، ولم يكن هذا الاسم مستخدماً لبقعة معينة حينذاك لذا اختلف اليهود
في تحديد مكانه اختلافاً بيناً فقال السامريون: هو جبل جرزيم وقال
العبرانيون: بل هو جبل أورشليم الذي بني عليه الهيكل بعد القصة بعدة قرون .


والحق
أن قصة الذبح جرت في الأرض المرشدة وهي أرض العبادة، وهي مكة أو بلاد
فاران، واختلافهم دليل على صحة ذلك، واتفاقهم على اسم المكان بجبل الرب
صحيح، لكنهم اختلفوا في تحديده، وقد ربطوه بتسميات ظهرت بعد الحادثة بقرون
عدة، وتجاهلوا البيت المعظم الذي بني في تلك البقعة حينذاك، ويسمى بيت الله
كما سمي الجبل الذي في تلك البقعة جبل الله وبقي هذا الاختلاف من أهم
الاختلافات التي تفرق السامريين عن العبرانيين، وقد استمر في حياة المسيح،
وذات مرة دخلت عليه امرأة سامرية، وسألته عن المكان الحقيقي المعد للعبادة،
فأفصح لها المسيح أن المكان ليس جبل جرزيم السامري، ولا جبل عيبال
العبراني الذي بني عليه الهيكل،


"19
قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «يَا سَيِّدُ، أَرَى أَنَّكَ نَبِيٌّ! 20
آبَاؤُنَا سَجَدُوا فِي هذَا الْجَبَلِ، وَأَنْتُمْ تَقُولُونَ إِنَّ فِي
أُورُشَلِيمَ الْمَوْضِعَ الَّذِي يَنْبَغِي أَنْ يُسْجَدَ فِيهِ».21 قَالَ
لَهَا يَسُوعُ: «يَا امْرَأَةُ، صَدِّقِينِي أَنَّهُ تَأْتِي سَاعَةٌ، لاَ
فِي هذَا الْجَبَلِ، وَلاَ فِي أُورُشَلِيمَ تَسْجُدُونَ لِلآبِ.22
أَنْتُمْ تَسْجُدُونَ لِمَا لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ، أَمَّا نَحْنُ
فَنَسْجُدُ لِمَا نَعْلَمُ . لأَنَّ الْخَلاَصَ هُوَ مِنَ الْيَهُودِ.23
وَلكِنْ تَأْتِي سَاعَةٌ، وَهِيَ الآنَ، حِينَ السَّاجِدُونَ
الْحَقِيقِيُّونَ يَسْجُدُونَ لِلآبِ بِالرُّوحِ وَالْحَقِّ، لأَنَّ الآبَ
طَالِبٌ مِثْلَ هؤُلاَءِ السَّاجِدِينَ لَهُ.24 اَللهُ رُوحٌ. وَالَّذِينَ
يَسْجُدُونَ لَهُ فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا».
(يوحنا 4 : 19 – 24 ) .



فمن
هم الساجدون الحقيقيون الذين يسجدون في غير قبلة السامريين والعبرانيين،
لا شك أنها الأمة الوحيدة التي عرفت السجود من بعدهم إنهم الأمة الجديدة
التي تولد بعد حين، إذ لم تدع أمة قداسة قبلتها سوى أمة الإسلام التي يفد
إليها ملايين المسلمين سنوياً في مكة المكرمة وقوله عن ساعة قدوم الساجدين
الحقيقيين" ولكن تأتي ساعة وهي الآن"، يفيد اقترابها لا حلولها، كما في
متى: " أقول لكم: من الآن تبصرون ابن الإنسان جالساً عن يمين القوة، وآتياً
على سحاب السماء" ( متى 26: 64) ، وقد مات المخاطبون وفنوا، ولم يروه
آتياً على سحاب السماء ومثله قول المسيح: "وقال له: الحق الحق أقول لكم، من
الآن ترون السماء مفتوحة، وملائكة الله يصعدون وينزلون على ابن الإنسان" (
يوحنا 1: 51 ).




وقد تحدث قال ميخا النبي عن مكة والبيت الحرام وعن إتيان الناس للحج عند جبل عرفات:
"
يكون في آخر الأيام بيت الرب مبنياً على قلل الجبال، وفي أرفع رؤوس
العوالي يأتين جميع الأمم، ويقولون: تعالوا نطلع إلى جبل الرب" - ميخا
4/1-2 كما " رمز النبي إشعيا لمكة في نص آخر بالعاقر، وتحدث عن الجموع
الكثيرة التي تأتي إليها، ويعدها بالأمان والبركة والعز فقال: " ترنمي
أيتها العاقر التي لم تلد، أشيدي بالترنم أيتها التي لم تمخض، لأن بني
المستوحشة أكثر من بني ذات البعل، قال الرب:أوسعي مكان خيمتك ولتبسط شقق
مساكنك، لا تمسكي، أطيلي أطنابك وشددي أوتادك، لأنك تمتدين إلى اليمين والى
اليسار، ويرث نسلك أمماً ويعمر مدناً خربة، لا تخافي لأنك لا تخزين، ولا
تخجلي لأنك لا تستحين، فإنك تنسين خزي صباك، وعار ترملك لا تذكرينه بعد
.قال راحمك الرب: أيتها الذليلة المضطربة غير المتعزية، هانذا أبني بالإثمد
حجارتك، وبالياقوت الأزرق أؤسسك، وأجعل شرفك ياقوتاً وأبوابك حجارة
بهرمانية وكل تخومك حجارة كريمة، وكل بنيك تلاميذ الرب وسلام بنيك كثيراً،
بالبر تثبتين بعيدة عن الظلم فلا تخافين، وعن الارتعاب فلا يدنو منك، ها
إنهم يجتمعون اجتماعاً ليس من عندي، من اجتمع عليك فإليك يسقط، هانذا قد
خلقت الحداد الذي ينفخ الفحم في النار ويخرج آلة لعمله، وأنا خلقت المهلك
ليخرب كل آلة صورت ضدك لا تنجح، وكل لسان يقوم عليك في القضاء تحكمين عليه،
هذا هو ميراث عبيد الرب وبرهم من عندي" ( إشعيا 54: 1 - 17 ).







في
النص مقارنة لمكة بأورشليم، فسمى مكة بالعاقر لأنها لم تلد قبل محمد النبي
صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز أن يريد بالعاقر بيت المقدس، لأنه بيت
الأنبياء ومعدن الوحي، وقد يشكل هنا أن نبوة إسماعيل كانت في مكة، فلا تسمى
حينذاك عاقراً، لكن المراد منه مقارنة نسبية مع أنبياء أورشليم.



وقوله:
"لأن بني المستوحشة أكثر من بني ذات البعل"، يقصد فيه أن زوارها أو
أبناءها أكثر من زوار أورشليم التي يسميها ذات البعل، ولفظة بنو المستوحشة
يراد منها ذرية إسماعيل، الذي وصفته التوراة – كما سبق- بأنه وحشي " وقال
لها ملاك الرب: ها أنت حبلى فتلدين ابناً وتدعين اسمه: إسماعيل، لأن الرب
قد سمع لمذلتك، وإنه يكون إنساناً وحشياً، يده على كل واحد، ويد كل واحد
عليه" ( التكوين 16: 11 - 12 ) كما تحدثت المزامير عن مدينة المسيح المخلص،
المدينة المباركة التي فيها بيت الله، والتي تتضاعف فيها الحسنات، فالعمل
فيها يعدل الألوف في سواها، وقد سماها باسمها (بكة) فجاء فيها:"طوبى
للساكنين في بيتك أبداً يسبحونك، سلاه، طوبى لأناس عزهم بك، طرق بيتك في
قلوبهم، عابرين في وادي البكاء" ( مزامير 84 : 4 – 6 ) في الترجمة
الإنجليزية" فذكر أن اسمها بكة، وترجمته إلى وادي البكاء صورة من التحريف
كما أسلفنا. يصيرونه ينبوعاً، أيضاً ببركات يغطون مورة، يذهبون من قوة إلى
قوة، يرون قدام الله في صهيون، يا رب إله الجنود اسمع صلاتي وأصغ يا إله
يعقوب، سلاه، يا مجننا انظر يا الله والتفت إلى وجه مسيحك، لأن يوماً
واحداً في ديارك خير من ألف، اخترت الوقوف على العتبة في بيت إلهي على
السكن في خيام الأشرار " - المزامير 84/4-10




والنص
كما جاء في ترجمة الكاثوليك كالتالي: "يجتازون في وادي البكاء، فيجعلونه
ينابيع ماء، لأن المشترع يغمرهم ببركاته، فينطلقون من قوة إلى قوة، إلى أن
يتجلى لهم إله الآلهة في صهيون" - 83/7-8 وهذا الاسم العظيم (بكة) هو اسم
بلد محمد صلى الله عليه وسلم، الاسم الذي استخدمه القرآن للبلد الحرام :
"إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً
وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ" ( آل عمران : 96 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشه الانبار
عــضــو مــمــيــز -●[ViP]●-
عــضــو مــمــيــز -●[ViP]●-
فراشه الانبار

انثى
ـالمشاركاُتٍ : 2386
ــالعًمُرٍ : 31
ــاألدُوًلة : في قلب ماما
ــاألمهُنٍةٌ : طالبه_جامعيه
تًآإرٍيِـِخٌ ـآلتًسَجٍيِلٌ : 05/08/2011
السمعة : 17422
ـمزاجكـ اليومـﮱ : من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Musical

من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟    من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2011 6:29 pm

من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Gh70
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اســـــ الذكريات ـــــير
نـائـب الـمـديـر الـعـام
نـائـب الـمـديـر الـعـام
اســـــ الذكريات ـــــير

ذكر
ـالمشاركاُتٍ : 8203
ــالعًمُرٍ : 46
ــاألدُوًلة : •ღ ،،حِكَآيّةُ نَبّضٍ تَرّوْيها الحُرُوفْ،،•ღ
تًآإرٍيِـِخٌ ـآلتًسَجٍيِلٌ : 21/11/2009
السمعة : 27070
ـمزاجكـ اليومـﮱ : من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Fine

من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟    من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Emptyالأربعاء أكتوبر 05, 2011 11:01 pm

يسلمووو على المرور الكريم
ومشكوره على الردود الاجمل
منوره والله متصفحي بنورج العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر الجريح
رومــانــســي فــضــي
رومــانــســي فــضــي
الصقر الجريح

ذكر
ـالمشاركاُتٍ : 500
ــالعًمُرٍ : 36
ــاألدُوًلة : القلوب التي احبتني
ــاألمهُنٍةٌ : من علمني حرفاً ملكني عبداً
تًآإرٍيِـِخٌ ـآلتًسَجٍيِلٌ : 14/09/2011
السمعة : 15003

من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟    من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Emptyالجمعة أكتوبر 07, 2011 12:19 am

بوركت اخي على هذه المعلومات القيمه وفي ميزان حسناتك يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اســـــ الذكريات ـــــير
نـائـب الـمـديـر الـعـام
نـائـب الـمـديـر الـعـام
اســـــ الذكريات ـــــير

ذكر
ـالمشاركاُتٍ : 8203
ــالعًمُرٍ : 46
ــاألدُوًلة : •ღ ،،حِكَآيّةُ نَبّضٍ تَرّوْيها الحُرُوفْ،،•ღ
تًآإرٍيِـِخٌ ـآلتًسَجٍيِلٌ : 21/11/2009
السمعة : 27070
ـمزاجكـ اليومـﮱ : من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Fine

من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟    من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟  Emptyالسبت أكتوبر 08, 2011 4:15 pm

يسلمووو على المرور الكريم
ومشكور على الردود الاجمل
منور والله متصفحي بنورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

من هو الذبيح المبارك؟ وأين هي الأرض المباركة؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» توقيع شهر رمضان المبارك الكريم
» خطبة النّبي (ص) في استقبال شهر رمضان المبارك .
» صورة روعه لكسوف الأرض
» منحوتات على الأرض تُشاهَد من السماء بتركيا
» أيمن زيدان: الأرض العربية غير صالحة للفن وشكسبير سبب زواجي
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنات العراق,IRAQI GIRLS :: ~¤¦¦§¦¦¤~ منتديات الدينيه ~¤¦¦§¦¦¤~ ::  ۩۩ منتدي رسولنا الكريم ۩۩ -
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية | آخر المواضيع
عراق سوفت للبرامج | موسوعة الرافدين | وزارة التربية العراقية